تخطي أوامر الشريط
التخطي إلى المحتوى الأساسي

​وقع مركز خدمات المزارعين بأبوظبي اتفاقية تعاون مع شركة سوميتومو ميتسوي (إس إم بي سي) المصرفية اليابانية المختصة بتقديم المشورة وإقراض المؤسسات الإماراتية واليابانية العاملة في الدولة وذلك على هامش المنتدى العالمي للابتكارات الزراعية 2018.

وقع الاتفاقية نيابة عن المركز ناصر محمد الجنيبي الرئيس التنفيذي بالإنابة بينما وقع مساكي ساساي المدير التنفيذي ونائب رئيس وحدة الحلول المالية نيابة عن الشركة اليابانية، وذلك بحضور سعادة/ سعيد البحري العامري مدير عام جهاز أبوظبي للرقابة الغذائية والقائم بأعمال سفارة اليابان لدى الدولة وعدد من المسؤولين من الجانبين.

 وتهدف الاتفاقية إلى تبادل المعلومات المتصلة بالقطاع الزراعي في إمارة أبوظبي ودعم المتعاملين مع إس إم بي سي للاستثمار في قطاع الزراعة أو الراغبين في توسيع أنشطتهم في هذا المجال،  حيث يتولى مركز خدمات المزارعين تزويد البنك الياباني بالمعلومات اللازمة لدعم الاستثمار الزراعي وتنمية القطاع، بما يضمن زيادة مساهمته في الناتج المحلي الإجمالي واستدامة الموارد الطبيعية.

ووفقاً لبنود الاتفاقية تتركز مجالات التعاون بين المركز والبنك الياباني على تقنيات الزراعة المحمية وتقنيات ما بعد الحصاد، أو أية تقنيات أخرى تدعم التحول نحو الزراعة الحديثة وضمان استدامة الموارد المائية والتربة، مثل أنظمة التبريد الفعالة للبيوت المحمية وإنتاج الخضروات العضوية وتقنيات النفايات الخضراء.

  وتتسع مجالات التعاون لتشمل تبادل الخبرات حيث يتشارك عملاء "إس إم بي سي" مع مزارعي إمارة أبوظبي في النتائج والخبرات المكتسبة من تجاربهم الزراعية، بينما يقدم المركز المعلومات والبيانات اللازمة لدراسات الجدوى وتعريف المتعاملين مع البنك بالشركاء المحتملين محلياً، بالإضافة إلى إجراء اختبارات عملية في المزرعة النموذجية المملوكة للمركز وفقاً لما تقتضية المصلحة العامة والتشريعات المعتمدة، كما تتضمن تدريب موظفي المركز على أساليب الزراعة الحديثة واطلاعهم على أحدث التقنيات الزراعية المتبعة في اليابان.

ومن جانبه رحب ناصر محمد الجنيبي الرئيس التنفيذي لمركز خدمات المزارعين بالإنابة بالتعاون مع بنك  "إس إم بي سي" بوصفه أحد المؤسسات المصرفية الرائدة في مجال المشورة والتمويل،  وقال "انطلاقا من التزامنا بتوفير كافة أشكال الدعم الفني والتجاري للمزارعين لتحقيق سياسة زراعية مستدامة، فقد سعينا إلى إبرام هذه الاتفاقية لتعزيز التواصل مع أفضل المؤسسات العالمية ونقل وتوطين تقنيات الزراعة الحديثة لبناء قدرات المزارعين المواطنين، وتحسين كفاءة سلسلة الإنتاج  ودراسات الجدوى الفنية والاقتصادية للتقنيات الزراعية المقترحة.

 وأضاف أن المركز يعمل بالتعاون مع جهاز أبوظبي للرقابة للغذائية على ترجمة رؤية حكومة أبوظبي بشأن زيادة مساهمة القطاعات غير النفطية في الناتج المحلي الإجمالي، حيث تساعد الاتفاقية مع الشركة اليابانية على زيادة الاستثمار في قطاع الزراعة ونقل التكنولوجيا المتطورة مما يدعم هذه الرؤية ويساعد على تحقيق كفاءة استخدام الموارد الطبيعية، وتطبيق أفضل التقنيات للزراعة المحمية وتقنيات ما بعد الحصاد، وأنظمة التبريد الفعالة والتوسع في الزراعة العضوية وتدوير النفايات الخضراء.

 وعبر الجنيبي عن أمله بأن تسهم هذه الاتفاقية في زيادة الاستثمار في قطاع الزراعة وتحسين الإنتاجية الزراعية وتنمية القدرات الفنية للمزارعين لتطوير أنظمة الزراعة مما يساهم في تحقيق التنمية البيئية والزراعية المستدامة، تشجيع المزارعين على ضخ المزيد من الاستثمارات لتطوير مزارعهم.

وأوضح أن مركز خدمات المزارعين باعتباره مؤسسة حكومية في أبوظبي متخصصة في تقديم خدمات الدعم الفني للمزارعين وتسويق منتجاتهم الزراعية. يسعى إلى إحداث إصلاحات شاملة في قطاع الزراعة مع التركيز على الاستخدام الفعال للموارد الطبيعية المتوفرة، مشيراً إلى أن الاتفاقية من شأنها أن تساهم في الاطلاع على تجارب عالمية متطورة في الزراعة وتحسين إنتاجية مزارع أبوظبي مما يساعد على زيادة دخل المزارعين وتشجيع المزيد من المواطنين على الاستثمار في هذا القطاع الحيوي.

ومن جانبه عبر مساكي ساساي المدير التنفيذي ونائب رئيس وحدة الحلول المالية عن سعادته بتوقيع الاتفاقية التي تسهم في نقل التكنولوجيا والخبرات اليابانية لتطوير قطاع الزراعة في إمارة أبوظبي.

وقال " نحن سعداء جداً بتوقيع اتفاقية مع مركز خدمات المزارعين بأبوظبي حيث تتيح لنا العمل سوياً من أجل تطوير قطاع الزراعة وتعزيز نموه اعتماداً على الخبرات والتكنولوجيا اليابانية والتغلب على تحديات المناخ وغيرها من التحديات التي تواجه قطاع الزراعة في الإمارات" معرباً عن أمله في أن تحقق الاتفاقية الأهداف المرجوة منها وتخدم مصلحة الطرفين.

 

انتهى

تصويت
مارأيك بالموقع الجديد




aph-Technology
جميع الحقوق محفوظة لمركز خدمات المزارعين بأبوظبي © 2018